دانلود پایان نامه ارشد : الصور القرآنیه فی نهج البلاغه معنی وبلاغه من خطبه 1 إلی 120

دانلود متن کامل پایان نامه مقطع کارشناسی ارشد رشته زبان و ادبیات عربی

عنوان :   الصور القرآنیه فی نهج البلاغه معنی وبلاغه من خطبه 1 إلی 120

 

جامعه إصفهان

 

کلیه اللّغات  الأجنبیه

 

قسم اللّغه العربیه

 

رساله لنیل درجه الماجستیر فی اللّغه العربیه وآدابها

 

 

  الصور القرآنیه فی نهج البلاغه معنی وبلاغه من خطبه 1 إلی 120

 

 

الأستاذ المشرف:

الدکتور سید علی میرلوحی

 

المشرف المساعد:

الدکتور عبدالغنی ایروانی زاده

 

رمضان 1431

برای رعایت حریم خصوصی نام نگارنده پایان نامه درج نمی شود(در فایل دانلودی نام نویسنده موجود است)تکه هایی از متن پایان نامه به عنوان نمونه :(ممکن است هنگام انتقال از فایل اصلی به داخل سایت بعضی متون به هم بریزد یا بعضی نمادها و اشکال درج نشود ولی در فایل دانلودی همه چیز مرتب و کامل است)الملخص:هذه الرساله تهتمّ باستخراج الصور القرآنیه ومضامینها فی نهج البلاغه ومعالجتها علی أساس المواضیع البلاغیه کالاقتباس والتضمین والتلمیح والاستشهاد و غیرها من الصنایع اللفظیه و المعنویه أحیاناً. بسبب نشوء الإمام علی (ع) فی منزل الوحی والنبوه ورؤیته نزول الآیات القرآنیه وجمعه وتنسیقه، طبیعی بعد هذا التماسک والالتئام بین علی علیه السلام والقرآن، أن ینعکس القرآن فی مفاهیمه ومبادئه على أفکارعلی علیه السلام ومفاهیمه وعقائده، ویصبح أمیر المؤمنین علی علیه السلام ترجمان القرآن للأُمه الإسلامیه وصداه. سکب الرسول (ص) فی قلب الإمام (ع) آیات الله حتی قیل علی (ع) القرآن الناطق الذی یفسر ویشرح ویبین مدلول الکلمات الإلهیه للقرآن الصامت، من هنا، فإن نهج البلاغه فی الحقیقه تفسیر وتوضیح للقرآن الکریم. إنّ دراسه القرآن الکریم ونهج البلاغه فی مختلف جوانبهما، دراسه ممتعه وهی فی نفس الوقت ضروره إسلامیه ملحّه وکلاهما - القرآنُ الکریمُ ونهج البلاغه - أهمُّ مصدرین للثقافه الإسلامیّه عند جماهیر المسلمین علی مدی القرون. من مجری معالجه هذا البحث أدرک محتوی الخطب فی نهج البلاغه والمضامین القرآنیه فیها وتوضّح هذه المعالجه لنا مقدار وکیفیه تأثر الإمام علیه السلام بالقرآن الکریم مستعیناً بالتفاسیر القرآنیه والشروح المشهوره التی ألّفت حول نهج البلاغه أیضاً تکشف عن الأهداف التی دفعت الإمام لکی یستفید من الآیات القرآنیه فی خطبه اقتباساً أو تضمینا أو استشهادا أو تلمیحاً.الکلمات الدلیلیه: القرآن، الإمام علی (ع)، نهج البلاغه، المعنی، البلاغه،.چکیده:این پایان نامه به استخراج صورت های قرآنی ومضامین آنها در نهج البلاغه اهتمام می ورزد وآنها را بر اساس موضوعات بلاغی اقتباس، تضمین، تلمیح، استشهاد و احیانا صنایع لفظی و معنوی دیگر بررسی می کند. . به علت پرورش یافتن امام علی (ع) در خانه وحی ونبوت ومشاهده نزول آیات قرآنی وگردآوری وتنظیم قرآن (توسط ایشان)، وبعد از این پیوند و همراهی بین امام علی (ع) وقرآن طبیعی است که مفاهیم واصول قرآن در افکار ومفاهیم وعقائد امام علی (ع) منعکس گردد وامیر المؤمنین علی علیه السلام ترجمان وپژواک قرآن برای امت اسلامی گردد. فرستاده (خدا) (ص) آیات الهی را در قلب پیامبر ریخت به صورتیکه گفته می شود علی علی السلام قرآن ناطقی است که کلمات الهی در قرآن صامت را شرح وتفسیر می دهد از اینجاست که در حقیقت نهج البلاغه تفسیر وتوضیح قرآن کریم است. همانا پژوهش در قرآن کریم و نهج البلاغه از جنبه های مختلفشان پژوهشی مفید ودر عین حال ضرورتی اسلامی وشدید است و ایندو قرآن و نهج البلاغه مهم ترین منبع فرهنگ اسلامی نزد همه مسلمانان ودر طول قرن هاست. از طریق بررسی این پژوهش  محتوی و مضمون خطبه های نهج البلاغه را می فهمیم و این پژوهش اندازه وچگونگی تأثیرپذیری امام علی (ع) از قرآن را برایمان مشخص می کند،  با کمک تفسیر های قرآنی وشرح های مشهوری که در زمینه نهج البلاغه تألیف شده است و همچنین از اهدافی که امام را برآن داشته است تا از آیات قرآنی در خطبه هایش به صورت اقتباس وتضمین واستشهاد وتلمیح استفاده نماید، پرده برمی دارد.کلید واژه ها: قرآن، امام علی (ع) نهج البلاغه، معنی، بلاغت.  فهرس المطالب العنوان                                                                                          الصفحهالمقدمه .............................................................................  والفصل الأوّل: الإمام علی (ع) من الولاده إلی وفاه الرسول، الشریف الرضی، نهج البلاغه1-1- الإمام علی (ع) من الولاده إلی وفاه الرسول1-1-1 ولادته.................................................................... 11-1-2 میلاده فی الأشعار.......................................................... 21-1-3 کناه و ألقابه............................................................... 21-1-4 بیعته (ع) بعد مقتل عثمان................................................. 41-2- مناقب الإمام (ع)1-2-1 الإمام علی (ع) عن لسانه.................................................. 41-2-2 فضائل علی (ع) عن لسان النبی (ص)....................................... 61-3- من هو الشریف الرضی1-3-1 اسمه، نسبه ومولده......................................................... 71-3-2 فی خصائصه.............................................................. 71-3-3 مؤلفاته و مصنفاته......................................................... 81-4- دراسه حول نهج البلاغه1-4-1 ما هو نهج البلاغه.......................................................... 91-4-2کلمات العلماء حول نهج البلاغه............................................. 9الفصل الثانی:   الإمام علی (ع) و القرآن الکریم، فصاحه الإمام و بلاغته2-1-1  علی (ع) عن لسان القرآن الکریم......................................... 12  العنوان                                                                                   الصفحه2-1-2   أوصاف القرآن الکریم فی رؤیه الإمام (ع)................................. 132-1-3   فی الصله بین نهج البلاغه و القرآن الکریم.................................. 142-2- الفصاحه و البلاغه فی کلام الإمام علیه السّلام2-2-1   الفصاحه لغهً........................................................... 152-2-2   الفصاحه إصطلاحاً..................................................... 152-2-3   البلاغه لغهً............................................................ 152-2-4   البلاغه إصطلاحاً....................................................... 152-2- 5  فی فصاحه الإمام و بلاغته............................................... 162-3- تأثّر الإمام علیه السّلام بالقرآن الکریم2-3-1   ما مدی تأثّر الإمام علیه السّلام بالقرآن الکریم.............................. 162- 3-1-1   الإقتباس.......................................................... 172-3-1-2    التضمین.......................................................... 182-3-1-3    التلمیح........................................................... 18الفصل الثالث: الصور القرآنیه فی نهج البلاغه معنی وبلاغه3-1- 1   الخطبه 1............................................................. 193-1- 2   الخطبه 2............................................................. 303-1- 3  الخطبه 3.............................................................. 323-1- 4   الخطبه 4............................................................. 363-1- 5   الخطبه 7............................................................. 383-1- 6   الخطبه 8............................................................. 393-1- 7   الخطبه 10........................................................... 393-1- 8   الخطبه 11........................................................... 40 العنوان                                                                                   الصفحه3-1- 9  الخطبه 13............................................................ 413-1- 10   الخطبه 16......................................................... 413-1- 11   الخطبه 17......................................................... 453-1- 12  الخطبه 18.......................................................... 463-1- 13   الخطبه 19......................................................... 473-1- 14   الخطبه 20......................................................... 483-1- 15   الخطبه 22......................................................... 493-1- 16   الخطبه 23......................................................... 493-1- 17   الخطبه 24......................................................... 513-1- 18   الخطبه 27......................................................... 523-1- 19   الخطبه 28......................................................... 523-1- 20   الخطبه 29......................................................... 543-1- 21   الخطبه 31......................................................... 553-1- 22   الخطبه 32......................................................... 563-1- 23   الخطبه 33......................................................... 573-1- 24   الخطبه 34......................................................... 573-1- 25   الخطبه 35......................................................... 583-1- 26   الخطبه 37......................................................... 593-1- 27  الخطبه 38.......................................................... 593-1- 28   الخطبه 39......................................................... 603-1- 29   الخطبه 40......................................................... 613-1- 30   الخطبه 42......................................................... 613-1- 31   الخطبه 45......................................................... 62العنوان                                                                                   الصفحه3-1- 32   الخطبه 49......................................................... 633-1- 33   الخطبه 51......................................................... 653-1- 34   الخطبه 52......................................................... 653-1- 35   الخطبه 56......................................................... 663-1- 36   الخطبه 58......................................................... 673-1- 37   الخطبه 62......................................................... 683-1- 38   الخطبه 63......................................................... 703-1- 39   الخطبه 64......................................................... 713-1- 40   الخطبه 65......................................................... 733-1- 41   الخطبه 66......................................................... 763-1- 42   الخطبه 72......................................................... 773-1- 43   الخطبه 73......................................................... 793-1- 44   الخطبه 79......................................................... 803-1- 45   الخطبه 80......................................................... 813-1- 46   الخطبه 81......................................................... 823-1- 47   الخطبه 83......................................................... 833-1- 48   الخطبه 85......................................................... 863-1- 49   الخطبه 86......................................................... 873-1- 50   الخطبه 87......................................................... 893-1- 51   الخطبه 88......................................................... 933-1- 52   الخطبه 89......................................................... 943-1- 53   الخطبه 90......................................................... 953-1- 54   الخطبه 91......................................................... 97العنوان                                                                                   الصفحه3-1- 55   الخطبه 94....................................................... 1033-1- 56   الخطبه 95....................................................... 1043-1- 57   الخطبه 97....................................................... 1053-1- 58   الخطبه 100..................................................... 1073-1- 59   الخطبه 102..................................................... 1093-1- 60  الخطبه 103...................................................... 1103-1- 61   الخطبه 104..................................................... 1113-1- 62   الخطبه 105..................................................... 1123-1- 63   الخطبه 106..................................................... 1143-1- 64   الخطبه 108..................................................... 1173-1- 65   الخطبه 109..................................................... 1193-1- 66   الخطبه 110..................................................... 1243-1- 67   الخطبه 111..................................................... 1253-1- 68   الخطبه 113..................................................... 1263-1- 69   الخطبه 114..................................................... 1283-1- 70   الخطبه 117..................................................... 1303-1- 71   الخطبه 118..................................................... 131نتیجه البحث.................................................................... 133المصادر و المراجع................................................................. 134المقدمه «رَبِّ أَدْخِلْنی‏ مُدْخَلَ صِدْقٍ وَ أَخْرِجْنی‏ مُخْرَجَ صِدْقٍ وَ اجْعَلْ لی‏ مِنْ لَدُنْکَ سُلْطاناً نَصیراً» (إسراء، 17: 80).الحمد للّه الذی أَلهَمَ اولیائه الحکم، و أجرى على ألسنتهم طیب الکلم، و الصلاه و السلام على سید العرب و العجم، محمد و آله أهل الجود و الکرم، الذین حبهم من افضل النعم، و بغضهم یورث الخسران و الندم، سیما الامام العادل، و الأسد الباسل و الغیث الهاطل، نفس الرسول، و زوج البتول، و ابو الشبول، امیر المؤمنین ابو الحسن علی بن أبی طالب (ع).تبیین الموضوع:إن نهج البلاغه هو أخ القرآن و یعتبر من أشرف الکتب بعد القرآن الکریم و أهم مصدر و أعظم مرجع یعین القارئین فی معرفه القرآن الکریم بأدقّ المعنی و هو یحذو حذو القرآن، و القرآن فی رؤیه الإمام علی علیه السلام کتاب جامع، کامل لإیصال البشر إلی المدارج العلیا و قد أثبت الإمام علی (ع)هذا الأمر فی نهج البلاغه و ما من کلمه فی القرآن إلاّ و قد أشار علیها الإمام علی (ع) مفصلاً أو مجملاً.هذان الدران الثمینان، لا یفترقان فی أیّ مکان، بل یتصلان و یرتبطان دائماً و لم یرد الإمام علی(ع) خطبه أو کتاباً أو حکمه الّا و فیه لون من القرآن، فی الحقیقه نهج البلاغه هو بحر مواج یغترف منه کل عالم بعلمه و هو سماء مملوءه بالنجوم یهتدی بها کل ضالّ لهدایته فعلینا أن نتخذ هذا الکتاب المبارک نصب أعیننا فی کافه الحقول.لنهج البلاغه جاذبیّه خاصه و الکثیر من قوّه الجذب التی لا عهد لنا بها إلّا فی القرآن الکریم فهو کالمسک ما کرّرته یتضوّع، و لهذا یعتقد الکثیر من أئمه البیان و الکلام، أنّ نهج البلاغه ولید القرآن فحسب(إختیار مصباح السالکین، البحرانی، ص9).هو والقرآن یسیران فی طریق واحد، ویدعوان إلی مبدأ وهدف واحد، فعلی (ع) یعرف القرآن وفنونه وعلومه وأحکامه وفضائله ومزایاه، کما یشیر القرآن إلی شخصیه علی (ع) ومکارمه ومحاسنه وخصائصه، وینوّه عن مواقفه ومواطنه وتضحیاته فی سبیل الهدف الذی أنزل من أجله القرآن.إنّ الإمام علی (ع) کان وحید أقرانه و ذروه الفهم و قمهً فی کلّ شیء، ینحدر عنه السیل، ولا یرقی إلیه الطیر، استغنی عن الکل، واحتاج الکل إلیه، هو ربّ البلاغه و الحکمه و البیان لأنّه کان قرینا بالقرآن و تابعا له کما قال رسول الله (ص): «علی مع القرآن و القرآن مع علی لن یفترقا حتی یردا علی الحوض»( المستدرک الحاکم النیشابوری، 3: 124)هذه الصفات التی إختصّ الإمام (ع) بها، هی السبب الرئیسی لإهتمام الأدباء و المحققین فی جمع وتدوین کلامه و النظر إلی بلاغته ومحسناته اللفظیه والمعنویه.بلاغه الإمام وخطابه البلیغ فارقا عن مضمون کلامه الإسلامی والدینی شغل أفکار الأدباء منذ القرن الثالث إلی الاهتمام بکلامه الذی علیه مسحه من الکلام الإلهی.بما أنّ الإمام (ع) کان عدیل القرآن وقرینه ویسیر مع القرآن جنباً إلی جنب، و ما إن رأیت کلاما من الإمام (ع) الاّ وذلک متأثر بالقرآن الکریم صریحا کان أو ضمنیا، بناء علی هذا الأمر عزمتُ علی أن أعالج کیفیه تأثر الإمام (ع) بالقرآن الکریم من حیث البلاغه و المعنی، فاخترت قسم الخطب نصفها، (من الخطبه الأولی إلی خطبه المئه و العشرین) لکی أبیّن مدی تأثرها  بالقرآن الکریم معنی وبلاغه، أی کیفیه أثر القرآن الکریم فی خطب نهج البلاغه من حیث اللفظ وأخذ المعنی، راجیاً أن یسهّل الأمر للباحثین الذین یشتاقون معالجه الصله بین نهج البلاغه و القرآن الکریم.ومنهجیتنا فی هذه الرساله أن نذکر الخطب التی فیها صله بالقرآن الکریم تضمیناً أو اقتباساً أو استشهادا أو تلمیحاًً أو تفسیراً وبعد هذه، نأتی بموارد هذه الصله مبینین مفهوم العباره، وموضوعها الذی أدّت إلی بیان کلامه متأثراً بالقرآن الکریم، ونذکر الصله البلاغیه، أی کیفیه التأثر وبیان نوعه مستعینین بالتفاسیر القرآنیه فی تبیین مفهوم الآیات التی أعطت روعه وجلاله لکلام الإمام (ع) فی الخطبه و جعلها سهل الفهم للدارسین و الباحثین. خلفیّه الموضوع: قدنبغ فی مدی القرون علی تعاقبها نوابغ یمتازون عن سائر اهل زمانهم و هؤلاء النوابغ یتفاوتون فی نبوغهم و صفاتهم التی میزتهم عمن سواهم و مهما تکثر النابغون فی الازمنه المتطاوله، فنابغه الاسلام بل نابغه الکون المتفرد فی صفاته الفاضله و مزایاه الکامله و اجتماع محاسن الاضداد فیه هو امیر المؤمنین علی بن ابی طالب علیه السلام ربیب رسول الله (ص) اکمل الخلائق وأشرفهم.أصبح نهج البلاغه مذ جمعه السید الشریف الرضی (ت406هـ) موضع بحث ودراسه، وقد انفرد شرح ابن أبی الحدید المعتزلی (ت656هـ) بالشهره من بین کل الدّراسات اللتی قدمت حوله. فقد أشیر فی بعض الشروح إشاره عابره إلی بعض الآیات القرآنیه ولکن مؤلفیها لم یبحثوها بحثاً وافیاً، ولم یخصها بالبحث من أحد بحثاً مستقلاً، هناک دراسات عامه عن هذا الموضوع من مثل کتاب(رابطه قرآن و نهج البلاغه) الذی الّفه سید جواد المصطفوی بلغه فارسیه و أیضاً مقالاتٌ فی هذا المجال لکن لم یکن یشرح فی أیّ أثر من هذه الآثار تشریحاً کافیاً، کاملاً بل اشیر إلی هذا الموضوع إشاره موجزه و نحن بما فی وسعنا سنبین و نفصل إن شاء الله هذا الموضوع.نحن فی هذه الدراسه لم نکن ندّعی بأنّنا سبقناهم، بل نعتقد أنّ هذه الدراسه  من اکمل و أتمّ الدراسات التی قد ألّفت فی هذا الموضوع أی(الصور القرآنیه فی نهج البلاغه  معنی وبلاغه) و هو فی ثلاثه أقسام، و أنا کتبت القسم الأول منها و القسمان الباقیان کتبا بید زملائی بإرشاد أساتذنا الکرام و هو معالجه الآیات التی تأثّر بها الإمام فی کتابه فی صوره مبسوطه مستفیدا من تفاسیر المختلفه لفهم بعض الآیات.تعداد صفحه : 156قیمت : 14000تومان

بلافاصله پس از پرداخت ، لینک دانلود پایان نامه به شما نشان داده می شود

و در ضمن فایل خریداری شده به ایمیل شما ارسال می شود.

پشتیبانی سایت :        09309714541 (فقط پیامک)        info@arshadha.ir

در صورتی که مشکلی با پرداخت آنلاین دارید می توانید مبلغ مورد نظر برای هر فایل را کارت به کارت کرده و فایل درخواستی و اطلاعات واریز را به ایمیل ما ارسال کنید تا فایل را از طریق ایمیل دریافت کنید.

--  -- --

مطالب مشابه را هم ببینید

فایل مورد نظر خودتان را پیدا نکردید ؟ نگران نباشید . این صفحه را نبندید ! سایت ما حاوی حجم عظیمی از پایان نامه های دانشگاهی است. مطالب مشابه را هم ببینید. برای یافتن فایل مورد نظر کافیست از قسمت جستجو استفاده کنید. یا از منوی بالای سایت رشته مورد نظر خود را انتخاب کنید و همه فایل های رشته خودتان را ببینید